الاثنين، 4 مايو 2015

البطاريات الثانوية


* كيف تعمل البطاريات الثانوية :
صممت البطارية الثانوية بطريقة يمكن بها عكس التفاعلات الكيميائية إلى
الاتجاه المضاد. وتُمْكِّن هذه الميزة من إعادة شحن البطارية بكفاءة بعد نفادالطاقة الكهربائية التي يمكن توليدها. وأكثر أنواع البطاريات الثانوية شيوعًاهي:
1- 
بطاريات التخزين رصاص ـ حمض
.
2- 
بطاريات التخزين نيكل ـ كادميوم
.


بطاريات التخزين رصاص ـ حمض. تتكون من إناء مصنوع من
البلاستيك أو المطاط المقَوَّى، وتحتوي على 3 ـ 6 هياكل، وكلّ هيكل يحتوي علىقطبين، كلّ قطب على هيكل شبكي أو على هيئة صفائح. الهيكل الخارجي لكلّ من هذهالأقطاب على شكل صفيحة معدنية مثقبة مصنَّعة من سبيكة الرصاص ـ الأنتيمون. تتمتعبئة ثقوب هذه الهياكل الشبكية للقطب السالب بكتل من الرصاص الإسفنجي النّقي، وهذهالثقوب توجد على مسافات متساويةكما في حالة المصفاة أو المنخل. تحتوي الثقوبالموجودة بالقطب الموجب، على ثاني أكسيد الرصاص، وهو مركب ناشئ عن ارتباط عنصريالرصاص والأكسجين يحيط الإلكتروليت الذي يتكوّن من حمض الكبريتيك والماءبالأقطاب.

تتم التفاعلات الكيميائية خلال عملية التفريغ بين مكوِّناتالقطبين والإلكتروليت. تتفاعل ذرات الرصاص النقية عند القطب السالب بأيوناتالكبريتات السالبـة ¸SO4--· الموجودة في الإلكتروليت. تتكوّن كلّ من أيوناتالكبريتات السالبة، وأيونات الهيدروجين الموجبة ¸H+·، عند إذابة حمض الكبريتيك فيالماء. وبارتباط ذرات الرصاص بأيونات الكبريتات، تفقد كلّ ذرة رصاص اثنين منالإكترونات لتصبح جزئي كبريتات الرصاص ¸PbSO4·.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق